شبكة (( فكر )) العامة

شبكة ثقافية فكرية تعنى بالفكر العربي والاسلامي


    اخوان الصفا وخلان الوفا

    شاطر

    عذراء الوردي

    المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 02/03/2009

    اخوان الصفا وخلان الوفا

    مُساهمة  عذراء الوردي في الخميس مارس 05, 2009 9:16 pm

    الحلقة الاولى :


    إخوان الصفا و خلان الوفا:
    هم جماعة من فلاسفة المسلمين العرب في القرن الثالث الهجري الموافق للعاشرالميلادي كان في بادئ الامر في البصرة ( العراقية ) اتحدوا على أن يوفقوا بين العقائد الإسلامية والحقائق الفلسفية المعروفة في ذلك العهد فكتبوا في ذلك خمسين مقالة سموها( تحف إخوان الصفا ).وهنالك كتاب آخر ألفه الحكيم المجريطي القرطبي المتوفى سنة(395) هـ وضعه على نمط تحفة إخوان الصفا وسماه (رسائل إخوان الصفا)

    تحت تأثير الافكار الاسماعلية ( فرقة من فرق الواقفية ) إنبثقت جماعة إخوان الصفا في البصرة في النصف الثاني من القرن الرابع الهجري وكانت إهتمامات هذه الجماعة متنوعة وتمتد من العلم و الرياضيات إلى السياسة والفلك وقاموا بكتابة فلسفتهم عن طريق رسائل مشهورة ذاع صيتها حتى في الجزء العربي من اوربا ويعتبر البعض هذه الرسائل بمثابة موسوعة للعلوم الفلسفية ، كان الهدف المعلن من هذه الحركة "التظافر للسعي إلى سعادة النفس عن طريق العلوم التي تطهر النفس". من اهم اساطين هذه الحركة كان أبو سليمان محمد بن مشير البستي المشهور بالمقدسي، وأبو الحسن علي ابن هارون الزنجاني ..

    تأثرت مؤلفات إخوان الصفا بالفلسفة وخاصةاليونانية والفارسية والهندية وكانوا يأخذون من كل مذهب بطرف ولكنهم إشتركت افكارهم مع فكر الفارابي و الإسماعيليين في نقطة الأصل السماوي للأنفس وعودتها إلى الله وكان فكرتهم عن منشأ الكون يبدأ من الله ثم إلى العقل ثم إلى النفس ثم إلى المادة الأولى ثم الأجسام و الأفلاك و العناصر والمعادن و النبات و الحيوان فكان نفس الإنسان من وجهة نظرهم جزءا من النفس الكلية التي بدورها سترجع إلى الله ثانية يوم المعاد. والموت عند إخوان الصفاء يسمى البعث الأصغر، بينما تسمى عودة النفس الكلية إلى الله البعث الأكبر . وكان إخوان الصفا على قناعة إن الهدف المشترك بين الأديان و الفلسفات المختلفة هو أن تتشبه النفس بالله بقدر ما يستطيعه الإنسان .

    كانت مؤلفات وافكار إخوان الصفا ولاتزال مصدر خلاف بين علماء الاسلام وشمل الجدل التساؤل حول الإنتماء المذهبي للجماعة فالبعض إعتبرهم من أتباع المدرسة المعتزلية والبعض الآخر إعتبرهم من نتاج المدرسة الباطنية وذهب البعض الآخر إلى حد وصفهم بالإلحاد و الزندقة ولكن إخوان الصفا أنفسهم قسموا العضوية في حركتهم إلى 4 مراتب :

    (1)مَن يملكون صفاء جوهر نفوسهم وجودة القبول وسرعة التصور. ولا يقل عمر العضو فيها عن خمسة عشر عامًا؛ ويُسمَّوْن بالأبرار والرحماء، وينتمون إلى طبقة أرباب الصنائع.
    (2)مَن يملكون الشفقة والرحمة على الأخوان. وأعضاؤها من عمر ثلاثين فما فوق؛ ويُسمَّوْن بالأخيار الفضلاء، وطبقتهم ذوو السياسات.
    (3)مَن يملكون القدرة على دفع العناد والخلاف بالرفق واللطف المؤدِّي إلى إصلاحه. ويمثل هؤلاء القوة الناموسية الواردة بعد بلوغ الإنسان الأربعين من العمر، ويُسمَّوْن بالفضلاء الكرام، وهم الملوك والسلاطين.
    (4)المرتبة الأعلى هي التسليم وقبول التأييد ومشاهدة الحق عيانًا. وهي قوة الملكية الواردة بعد بلوغ الخمسين من العمر، وهي الممهِّدة للصعود إلى ملكوت السماء؛ وإليها ينتمي الأنبياء

    للموضوع تتمة
    اختكم عذراء الوردي - العراق

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 22, 2018 2:00 am